بضم الراء ضمة خالصة كاملة وقرأ بصلة ميم الجمع في حال الوصل ورش وابن كثير وأبو جعفر قولا واحدا وقرأ قالون بالإسكان والصلة وهم في الصلة على مذهبهم في المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل ويقرأ ابن كثير وأبو جعفر بالصلة مع القصر ويقرأ قالون عند وجه الصلة بالقصر والتوسط كما يقرأ خلف عن حمزة عند الوقف
على لوظ أن بالتحقيق من غير سك وبالسكت وكذلك له هذان الوجهان عند الوصر أما خلاد فليس له عند الوقف والوصر إلا ترك السكت عندما نقرأ لورش نقرأ هذه الكلمة هكذا يا مروحم أن ونقرأ لأبي جعفر هكذا يامركم أن ونقرأ لابن كثير هكذا يأمركم أن ونقرأ للسوسي هكذا يامركم أن ونقرأ للدوري عن أبي عمر بوجههم هكذا يأمركم أن بوجهين هكذا
يأمركم أن يأمركم أن لظ تؤدوا قرأ بإبدال الحمزة المفتوحة واوا ورش وأبو جعفر في الحالين هكذا تودوا قرأ فيه بالنقل في الحالين ورسل قرأ بنقل حوكة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا على ما نات إلى على ما نات وعند الوقف على كلمة الأمانات يقوم لخلف عن حمزة وجهان النقل والسكت وكذلك خلات عند الوقف له هذان الوجهان
هكذا الأمانات الأمانات أما عند الوصل يكون لخلف عن حمزة أسفكت قولا واحدا ويكون لخلاد أسفكت وتركب وعندما نبتدئ بلظ الأمانات حالا النقل يكون لنا وجهان نأتي لهمزة الوصل هكذا الأمانات ونبدأ بالله هكذا لما آلات وهذا للوجهال خاصان بمن ينقل قوله سبحانه إلى أهلها مد دائز منفصل قرأ بمده بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأ ابن
كثير والسوسي وأبو جعفل ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين وقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط وقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات فقط قوله سبحانه حكمتم بينه وقوله يعيظكم به ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلاتها قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة أما باقي القراء فلهم الإسكان وصلًا
قولًا واحدًا وكل القراء يقفون بإسكان ميم الجمع لوظ الناس جاء هنا مجهورًا فقرأ بإمالته قولًا واحدًا الدوريّ عن أبي عمر هكذا النّيس وقرأ باقي القراء بعدم الإمالة لوظ نعمًا ابن عامر وحمزة والكسائي وخلف العاشر بفتح النون وكسر العين كسرة كاملة وتشديد المين هكذا نعم وقرأ ورش وابن كثير وحفص ويعقوب بكسر النون وكسر
العين كسرة كاملة وتشديد المين هكذا نعم أبو جعفر بكسر النون وإسكان العين وتشديب الميم هكذا نعم وقرأ قالون وأبو عمر البصري وشعبة بوجهين الوجه الأول بكسر النون واختلاس كسرة العين وتشديب الميم هكذا نعم الوجه الثاني كأبي جعفر بكسر النون وإسكان العين وتشديد الميم هكذا نعم قوله سبحانه به إنا هنا صنة كبرى حكمها حكم المد
الجائز المنفصل وقد سبق بيانه كلمة بصيراً قرأ بترقيق الرأي في الحالين ورش هكذا بصيرا وقرأ باقي القراء بتخخيم الرواء في الحالين هكذا بصيرا وعندما نصل كلمة بصيرا الكلمة يا أيها يكون لخلف عن حمزة الادغام بلا غنة هكذا بصيرا يا أيها الذين آمنوا أما باقي القراء فإنهم يقرأون بالإضغام مع الغنة